Tuesday, July 19, 2011

ما الدلالة على حب الوطن عندك؟


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

طرح سؤال من قبل Emiratweet  و السؤال كالتالي:

ما الدلالة على حب الوطن عندك؟" 

فأحببت المشاركة في الإجابة على السؤال و لو ببضع كلمات. فأقول بالنسبة للإجابة على سؤالكم "ما الدلالة على حب الوطن عندك؟"  فقبلها عندي مقدمة بسيطة, وهي أن حب الأوطان حب فطري كحب الأبناء و الآباء ولكن حتى يتحقق حب الوطن عند الإنسان فلابد أولا من أن يحقق صدق الانتماء إلى الدين أولا و ذلك لأن تعاليم ديننا الإسلامي علمنا كيف ننمي أوطاننا. فلن أبالغ كما يبالغ البعض مجاملة لغيري من المواطنين و أقول هو أغلى ما يعتز به المرء فهذا خطأ فالمسلم يعتز أولا بكونه مسلما لله رب العالمين فإن لم يكن المرء معتزا بالله فلا عز وخاب و خسر و اندثر.

أما أدلة حب الوطن بالنسبة لي شخصيا هو أني أرد الجميل للوطن, لطالما سعى الوطن في خدمة المواطنين و ذلك في شتى المجالات. ثانيا أني إذا رأيت من الوطن عملا فاضلا محمودا شجعت ذلك و نشرت ذلك العمل بين الناس و كنت مشكورا و إن رأيت مخالفات و أعمال غير فاضلة فإني لن أسكت و أدع وطني يكون فريسة للرذائل بل سأقول أن هذا العمل خطأ و الصواب فعل كذا و كذا. فالأب إن ترك ابنه من دون أن يربيه و يعلمه الصواب من الخطأ و ادعى أنه يعطيه الحرية فهو في الواقع ليس مهتما بوطنه و لا يحبه لأنه لم يبذل شيئا في رقي وطنه بل  تركه و تخلى عنه. فكل ما خرج عن دعوى الإسلام والقرآن من نسب أو بلد أو جنس أو مذهب أو طريقة، فهو من عزاء الجاهلية و واجبي كمواطن أن أسعى إلى رفع الجهل عن الوطن بالطرق الصحيحة.

فدليل حب الوطن ليست كلمات تنثر و تنظم و ليست أفعال لمجاملة الحكام من نشر صورهم و لصقها و ليست اتباع أعمى فاقد البصيرة إنما يثبت حب الوطن ببذل المجهود في سبيل جلب النفع للوطن و المواطنين و دفع الشر عن الوطن و المواطنين. و من الأدلة على الحب الغيرة للوطن, فمن لم يجد في نفسه غيرة لوطنه و لم يهتم بما يحصل فشره أقرب إلى الوطن من خيره.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

No comments:

Post a Comment