Tuesday, September 4, 2012

فوائد من كتاب اللآلئ البهية في شرح العقيدة الواسطية



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعزائي القراء, كنت في ما مضى قرأت كتاب "اللآلئ البهية في شرح العقيدة الواسطية" لفضيلة العلامة معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ حفظه الله, و هو من أنفع الكتب في شرح العقيدة الواسطية. و "العقيدة الواسطية رسالة نفيسة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ذكر فيها جمهور مسائل أصول الدين، ومنهج أهل السنة والجماعة في مصادر التلقي التي يعتمدون عليها في العقائد؛ لذا احتلت مكانة كبيرة بين علماء أهل السنة وطلبة العلم، لما لها من مميزات عدة من حيث اختصار ألفاظها ودقة معانيها وسهولة أسلوبها، وأيضاً ما تميزت به من جمع أدلة أصول الدين العقلية والنقلية؛ لذلك حرص العلماء وطلبة العلم على شرحها وبيان معانيها، ومن هذه الشروح شرح معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ.

بما أني تعلمت و علمت فأحببت أن أنشر العلم عبر مدونتي بنقل فوائد من هذا الكتاب الذي أراه من أنفع الكتب في العقيدة, لعل الله يهدي بهذه المشاركات القراء فيتعلموا فيعملوا بما علموا. و أحب أن أنوه إني سأنقل كلام الشيخ مع بعض التصرف إن لزم ذلك لتوضيح المعنى أو طلبا للاختصار. أسأل الله لي و لكم الفائدة و الإخلاص فيما أمورنا كلها. قبل الشروع بنقل الفوائد, فأحببت أن أضع بين أيديكم ترجمة موجزة لفضيلة الشيخ من كتاب منقولة من كتاب معارج الوصول شرح ثلاثة الأصول. أما شيخ الإسلام ابن تيمية فهو أشهر من نار على علم فلا داعي لنقل ترجمته و التعريف به

نسبه وولادته ونشأته وحياته العلمية
هو صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب -رحمهم الله جميعًا- ، والشيخ يرجع نسبه إلى قبيلة بني تميم المشهورة. نشأ الشيخ في دار علم وديانة -ولا نزكي على الله أحدا- . ولد في مدينة الرياض سنة 1378هـ ، وأكمل تعليمه الثانوي في الرياض ، ولحرصه -حفظه الله- على أن يكون تعليمه الجامعي شرعيًّا فقد التحق بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية ممثلة في كلية أصول الدين بقسم القرآن وعلومه ، وبعد تخرجه منها عمل ضمن هيئة التدريس فيها ، منذ ذلك الحين إلى عام 1416هـ حيث عين نائبًا لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وفي عام 1420هـ صدر الأمر بتعيـينه وزيرًا للشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، إلى جانب إشرافه على المؤسسات الخيرية كمؤسسة الحرمين الخيرية ، وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية ، والندوة العالمية للشباب الإسلامي. والشيخ -حفظه الله- منصرف إلى طلب العلم وتحقيق المسائل على نحو ما كان عليه علماء الدعوة السلفية وكبار العلماء منذ نعومة أظفاره ، ودَأبَ على نشر ذلك وتعليمه في دروسه ومحاضراتـه وتوجيهاته التي يلقيها في المساجد وفي غيرها. والشيخ قارئ وباحثٌ كبير في فتاوى جدّه سماحة الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم، حيث تفرَّغ لدراستها وفهم مقاصدها واصطلاحاتها الفقهية والعلمية ومقاصدها التي انفردت بها بحكم الزمان والمكان ، وكان يستعين بعد الله بكبار العلماء في ذلك كسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ، وسماحة والده الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم -حفظه الله- ، وسماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة -حفظه الله- ، وفضيلة الشيخ عبد الله بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقًا -حفظه الله- . وتلقى العلم على عدد من العلماء وهم :

·        سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز 
·        والده سماحة الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم
·        فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل.
·        فضيلة الشيخ عبد الله بن غديان عضو هيئة كبار العلماء .
·        فضيلة الشيخ عبد العزيز بن مرشد .
·        فضيلة الشيخ أحمد المرابط الشنقيطي -حفظه الله- نائب مفتي الديار الموريتانية ، درس عليه في علوم اللغة .
·        الشيخ محمد بن سعد الدبل -حفظه الله- درس عليه في النحو
·        وكان له جلسات ومباحثات علمية متكررة مع فضيلة الشيخ المحدث حماد الأنصاري .

وقد حرص -رعاه الله- على جمع الإجازات العلمية من شتى أنحاء الأرض ، حيث حصل على إجازات عدة من بعض علماء المملكة ، ورحل إلى : تونس والمغرب وباكستان والهند وغيرها في سبيل ذلك. ولـه من المؤلفات والتحقيقات التي يحرص على اقتنائها طلبة العلم لما فيها من الشمولية والتدقيق العلمي ما يقارب سبعة عشر عملا علميًّا. وشارك في عدد من المؤتمرات في داخل المملكة وفي أمريكا وأوروبا ومصر وغيرها. فنسأل الله أن يحفظ الشيخ ويسدد على درب الخير خطاه ، آمين .

ثناء أهل العلم عليه :

أثنى عليه جملة من أهل العلم منهم :

·        فضيلة الشيخ العلامة زيد بن هادي بن محمد المدخلي .
·        فضيلة الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي .
·        فضيلة الشيخ العلامة ناصر الدين الألباني .
·        فضيلة الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي .


مؤلفات الشيخ :

نذكر منها :

هذه مفاهيمنا: وهو رد على محمد علوي المالكي الذي ألف كتابا سمَّاه (( مفاهيم يجب أن تصحح )) ، وأقيم له مجلس استتابة ورد عليه أهل العلم لما وقع منه من غلو في الدين ومن استغاثة بالرسول -صلى الله عليه وسلم ، ومن شركيات وكفريات كثيرة جداً .

المعيار لعلم الغزالي: وهو رد على العقلاني محمد الغزالي في كتابه (( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ))

التكميل لما فات تخريجه صاحب إرواء الغليل: وهو استدراك على الإمام الألباني  في كتابه (( إرواء الغليل ))

شروحاته :

نذكر منها :  شرحه لـ : (( كتاب الفرقان )) ، (( العقيدة الطحاوية )) ، (( نظم الورقات )) ، (( الأصول الثلاثة )) ، (( الأربعين النووية )) ، (( كتاب التوحيد )) ، (( كتاب الطهارة من بلوغ المرام )) ، (( كشف الشبهات )) ، (( كتاب فضل الإسلام )) ، (( مسائل الجاهلية )) ، (( لمعة الاعتقاد )) ، (( الفتوى الحموية الكبرى )) ، وغيرها كثير ... * انتهت الترجمة

من أهم ما يتعلمه المرء أن يعلم أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة, و إليكم بعض ما ورد من كلام فضيلة الشيخ حول الموضوع:

اعتقاد أهل السنة والجماعة يشمل أصول:

الأول: العقيدة العامة في الله جل وعلا وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .

الثاني:  مسائل الإمامة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والكلام في ما يتصل بذلك من الكلام في الصحابة رضوان الله عليهم .

الثالث: الكلام في أخلاق أهل السنة والجماعة .  وهذه هي الأمور الثلاثة التي أَصَّلَ فيها شيخ الإسلام رحمه الله في هذه الرسالة العظيمة

و إن شاء الله في المشاركات القادمة فوائد من كتابه المذكور لعل الله أن ينفعنا بها, و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1 comment:

  1. Nice post, very interesting. I wish know more about this book in your future posts. What happend with him when he went to Moroco and Tunisia?... And i like the title the sequin belief i don't know well in english... Nice post, really nice.
    I'll finish my Ramadan next week, i write "my" because i started again when i returned for travel.

    I wish to you and your family all the best from my heart.

    ps. Your blog is the best place in internet for me!

    ReplyDelete