Wednesday, September 12, 2012

توحيد المتابعة



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, ذكرت في المشاركة السابقة أن العلماء قسموا التوحيد إلى أقسام, فمنهم من قسم التوحيد ثلاثة أقسام و منهم من قسمها قسمين وهكذا. و من العلماء من أضاف قسما رابعا إضافة إلى توحيد الربوبية و توحيد الألوهية و توحيد الأسماء و الصفات, و هو "توحيد المتابعة" أو كما يسميه البعض: "توحيد المُرسَل" لكن الحقيقة لو تأملنا هذا القسم الرابع نجده يدخل في القسم الثاني أقصد "توحيد الألوهية" لأن التوحيد يقوم على ركنين أن تكون العبادة خالصة لله، وأن تكون مطابقة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد تكلم العلماء في توضيح التوحيد المذكور كثيرا و لكن لن أطيل بنقل أقوالهم في هذه المشاركة و لكن للتوضيح بالمقصود بـ"توحيد المتابعة" سأقتصر على كلام معالي الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله حول هذا الموضوع في كتابه القيّم.

قال الشيخ: "النوع الرابع : – توحيدٌ دلت عليه شهادة أن محمداً أن رسول الله – وهو ألا يعبد الله إلا بما شرع .ويسمى عند طائفة من أهل العلم : (توحيد المتابعة) : يعني أن يكون المرء متابعاً للنبي صلى الله عليه وسلم وحده فلا أحد يستحق المتابعة على وجه الكمال إلا النبي صلى الله عليه وسلم .كما قال ابن القيم في نونيته :

فلواحدٍ كن واحداً في واحدٍ                    أعني سبيل الحق والإيمان                       

(فلواحد) يعني لله المقصود و المعبود, له وحده عز و جل قصدا و إرادة و توجها و رغبا و رهبا, جل جلاله و تقدست أسماؤه. (كن واحدا) أنت في قصدك و إرادتك و توجه قلبك لا تتشعب عليك الأوهام في قلبك و لا في سلوكك, بل (كن واحدا) أنت, (في واحد) يعني في سبيل واحد, قال بعدها: (أعني سبيل الحق و الإيمان) و هو سبيل السلف الصالح الذين اتبعوا النبي صلى الله عليه و سلم و اهتدوا به, وهذا التعبير – توحيد المتابعة – استعمله ابن القيم و جماعة من أهل العلم.

فكما لاحظتم هؤلاء العلماء قسموا التوحيد في الحقيقة إلى قسمين, توحيد المّرسِل و القسم الثاني توحيد متابعة الرسول صلى الله عليه و سلم و هذا يعني شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله. و الحقيقة عن نفسي (وإني شخص لا يؤبه بكلامه) و كلام بعض أهل العلم أن اطلاق توحيد المتابعة قد يكون فيه غموض لدى بعض العامة, فالأولى والله أعلم أن نسميهما الأصلين, فالأصل الأول توحيد الله سبحانه و تعالى و الأصل الثاني توحيد متابعة الرسول صلى الله عليه و سلم فلا يؤخذ الدين إلا عن الرسول صلى الله عليه و سلم فهو المبلغ عن الله سبحانه و تعالى. و إن شاء الله في المشاركات القادمة سيتم شرح معنى شهادة: "و أن محمدا رسول الله" و فيها سأذكر و أنقل لكم معاني و مقتضيات و لوازم هذه الشهادة بإذن الله. 


1 comment:

  1. With that post i understand better because i don't understand for complete your previous posts... When i read think in to my self: it's obvious, i agree! but after think... not obvious! is necessary a good explanation...

    :)

    ps. I try with arabic but i'm not to much smart with the languages. My spanish, latin and portuguese are to much strong in my identity! but sometimes speak words in arabic like Masha Allah! ;) i understand a little when i listend, just a little... in Europe i knowledge many muslim girls :) Nice people!

    ReplyDelete