Wednesday, May 15, 2013

وصايا بليغة




وصية من أب لابنه يقول فيها: يا بني.. أوصيك بتقوى الله عز وجل في الغيب والشهادة. وكلمة الحق في الرضى والغضب. والقصد في الغنى والفقر. والعدل في الصديق والعدو. والعمل في النشاط والكسل. والرضى عن الله تعالى في الشدة والرخاء. يا بني ما شر بعده الجنة بشر، ولا خير بعده النار بخير، وكل نعيم دون الجنة محقور، وكل بلاء دون النار عافية. اعلم يا بني أنه من أبصر عيب نفسه شغل عن عيب غيره، ومن رضي بقسم الله تعالى لم يحزن على ما فاته، ومن سل سيف البغي قُتل به، ومن حفر لأخيه بئرًا وقع فيها، ومن هتك حجاب أخيه انكشفت عورات بيته، ومن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره، ومن كابر من الأمور عطب، ومن اقتحم البحر غرق، ومن أعجب برأيه ضل، ومن استغنى بعقله زل، ومن تكبر على الناس ذل، ومن سفه عليهم شتم، ومن دخل مداخل السوء اتهم. ومن خالط الأنذال حقر. ومن جالس العلماء وقر. ومن مزح استخف به. ومن اعتزل سلم ومن ترك الشهوات كان حرًا. ومن ترك الحسد كان له المحبة من الناس.

يا بني، عز المؤمن غناه عن الناس، والقناعة مال لا ينفد، ومن أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير، ومن علم أن كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما ينفعه، والعجب ممن خاف العقاب فلم يكف، ورجا الثواب فلم يعمل، والذكر نور، والغفلة ظلمة، والجهالة ضلالة، والسعيد من وعظ بغيره، والأدب خير ميراث، وحسن الخلق خير قرين. يا بني، ليس مع قطيعة الرحم نماء، ولا مع الفجور غناء. يا بني، العافية عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله تعالى، وواحدة في ترك مجالسة السفهاء، ومن تزين بمعاصي الله في المجلس أورثه الله ذلا، ومن طلب العلم علم. يا بني، رأس العلم الرفق، وآفته الخرق، ومن كنوز الإيمان الصبر على المصائب، العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ومن أكثر من شيء عرف به. ومن كثر كلامه كثر خطؤهّ ومن كثر خطؤه قل حياؤه. ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه، ومن مات قلبه دخل النار.

يا بني، لا تؤيسنَّ مذنبا، فكم عاكف على ذنبه ختم له بالخير، ومن مقبل على عمله مفسد له في آخر عمره صار إلى النار، ومن تحرى القصد خفت عليه الأمور. يا بني، كثرة الزيارة تورث الملالة، الطمأنينة قبل الخبرة ضد الحزم، إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله.  يا بني، كم من نظرة جلبت حسرة وكم من كلمة جلبت نعمة، لا شرف أعلى من الإسلام، ولا كرم أعز من التقوى، ولا معقل أحرز من الورع، ولا شفيع أنجح من التوبة، ولا لباس أجمل من العافية، ولا مال أذهب للفاقة من الرضى بالقوت، ومن اقتصر على بلغة الكفاف تعجل الراحة وتبوأ أحسن الدعة. الحرص مفتاح التعب ومطية النصب وداعٍ إلى التقحُّم في الذنوب، والشر جامع لمساوئ العيوب، وكفى أدبًا لنفسك ما كرهته من غيرك. لأخيك عليك مثل الذي عليك لك، ومن تورط في الأمور من غير نظر في الصواب فقد تعرض لمفاجأة النوائب.  التدبير قبل العمل يؤمنك الندم، من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ، الصبر جنة من الفاقة، في خلاف النفس رشدها. الساعات تنقص الأعمار. ربك للباغين من أحكام الحاكمين. وعالم بضمير المضمرين. بئس الزاد للمعاد العدوان على العباد. في كل جرعة شرق وفي كل أكلة غصص. لا تنال نعمة إلا لفراق أخرى.

ما أقرب الراحة من التعب. والبؤس من النعيم. والموت من الحياة، فطوبى لمن أخلص لله تعالى علمه وعمله وحبه وبغضه وأخذه وتركه وكلامه وصمته. وبخٍ بخٍ لعالم علم فكف. وعمل فجد. وخاف الثبات فأعد واستعد. إن سئل أفصح. وإن ترك سكت. كلامه صواب. وصمته من غير عي عن الجواب. والويل كل الويل لمن بلي بحرمان وخذلان وعصيان. واستحسن لنفسه ما يكرهه لغيره. من لانت كلمته وجبت محبته. من لم يكن له حياء ولا سخاء فالموت أولى به من الحياة. لا تتم مروءة الرجل حتى لا يبالي أي ثوبيه لبس. ولا أي طعاميه أكل.


من الإعجاز والإيجاز

5 comments:

  1. i feel stupid, always i write bad in every language but i can understand, i don't know why... but i don't understand too much this post, sure is too much complex to me yet, because your concepts are very deep and my arabic more than poor! :'(

    but like always you're more than an smart man, you're wise in every single sense. You're very younger yet! Think in all your future... your grandchildren will be proud as you like an hero!

    I wish you the best, your best to you!

    ReplyDelete
  2. [url=http://www.artofdrkara.com/montblanc.html]モンブラン ボールペン[/url]

    [url=http://www.zjszlib.com/lv.asp]ルイヴィトン 公式 カタログ[/url]

    [url=http://www.artofdrkara.com/ferragamo.html]フェラガモ 靴 価格[/url]

    [url=http://www.artofdrkara.com/montblanc.html]montblanc ボールペン[/url]

    [url=http://www.artofdrkara.com/ferragamo.html]フェラガモ 腕時計[/url]

    ReplyDelete
  3. هلا بك اخوي شارلوك هولمز .واهم شيء في السفر التخطيط حتى تتمكن من مشاهدة جما المكان اللي انت رايح له .ومشكور اخي على المتابعة

    ReplyDelete
  4. Do you have a spam problem on this website; I also am a blogger, and I was wanting to know your situation; many
    of us have created some nice practices and we
    are looking to trade techniques with others, please shoot me an email if interested.



    Feel free to visit my page - トリーバーチ財布

    ReplyDelete
  5. Hello. And Bye.

    ReplyDelete