Wednesday, February 21, 2018

الرد على الدكتور عدنان 4


و قد أتى الدكتور عدنان إبراهيم بأن الأرض مددناها او (و هو الذي مد الأرض) بمعنى أنها كروية لأن الجسم الكروية هو الوحيد القابل لأن تكون ممتدة في أي موضع كنت واقف عليها و هذا افتراض لا يعني أنه الأولى بالآية، صحيح أن الرازي رد الإشكال بقوله أنها كروية لكن ليس لأنها ممتدة على الدوام و لكن بسبب كبر حجمها فالإنسان دائما يجدها ممتدة فعادت المسألة إلى المناظير و قد رددت على ذلك في المقال السابق، على كل دعونا نرى ما قال أهل التفسير أولا:





قال الله سبحانه في كتابه: ((وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ))



قال الطبري: يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) والأرض دحوناها فبسطناها( وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ ) يقول: وألقينا في ظهورها رَوَاسِي، يعني جبالا ثابتة. كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ). وقال في آية أخرى وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا وذُكر لنا أن أمّ القرى مكة، منها دُحيت الأرض و قال القرطبي: قال ابن عباس : بسطناها على وجه الماء ; كما قال : والأرض بعد ذلك دحاها أي بسطها . وقال : والأرض فرشناها فنعم الماهدون . وهو يرد على من زعم أنها كالكرة . وقد تقدم .و قال ابن كثير: خلقه الأرض ومده إياها وتوسيعها وبسطهاو أكثر أهل التفسير على أنه بسطها على الماء



في تفسير الخازن: قوله سبحانه وتعالى: ((والأرض مددناها)) يعني بسطناها على وجه الماء كما يقال: إنها دحيت من تحت الكعبة ثم بسطت هذا قول أهل التفسير، وزعم أرباب الهيئة أنها كرة عظيمة بعضها في الماء، وبعضها خارج عن الماء، وهو الجزء المغمور منها واعتذروا عن قوله تعالى: والأرض مددناها بأن الكرة إذا كانت عظيمة كان كل جزء منها، كالسطح العظيم فثبت بهذا الأمر أن الأرض ممدودة مبسوطة وأنها كرة، ورد هذا أصحاب التفسير بأن الله أخبر في كتابه بأنها ممدودة، وأنها مبسوطة ولو كانت كرة لأخبر بذلك والله أعلم بمراده، وكيف مد الأرض



بعد هذا العرض نجد أنه ليس من المتقدمين مفسر أخذ الآية كدليل على أن المد لا يكون إلا على الأرض الكروية بل لم يقل بهذا إلا المتأخرين و منهم الشعرواي. أما لو أخذت الآية كما هي فما الذي يمنع أن تكون الأرض ممتدة إلى ما لا يعلمه إلا الله! فإن قلت أين حافة الأرض أقول لم يصل أحد إلى حوافها بل من يدري إن كانت لها حواف لم لا تكون ممتدة تكان تكون إلى نهاية لن يعلمها إلا الله؟ ما تقولون في قوله: ((و السماء بنيناها بأيد و إنا لموسعون)) و الأرض ستكون ممدودة بشكل خيالي إذا كنت تأخذ نظرية القبة السماوية و يتوافق مع بقية الآيات و كذلك مع التوراة! إذ مد الله الأرض على الماء الذي تحت الأرض. و أكثر المفسرين قالوا أن تفسير الآية أنه مد الأرض فصار مطابقا لما في التوراة! كما أن الخلود لا يقتضي الأبدية كذلك المد لا يقتضي مالا نهاية فافهموا ذلك. المشكلة عند القوم انهم يحسبون الأرض كوكب يسبح في الفضاء و ليس بين أيدينا اية من القرآن او حديث او قول صحابي او قول تابعي فيه حتى إشارة أن الأرض كوكب! 



أما القائلين بكروية الأرض من العلماء فأكثرهم هم الذين تأثروا بكتب الهيئة و الفلسفة بل لهم مصنفات فيها كالفخر الرازي، و إنسان كتب في هذا المجال و اعتقد بصحته منذ البداية ما المتوقع منه عندما يفسر القرآن؟ سيحاول التوفيق بين الآيات القرآنية و ما تعلمه من العلوم! مثل العلماء المتأثرين بالآثار المنسوبة للنبي صلى الله عليه و سلم و الصحابة، فإنهم كثيرا ما يحاولون التوفيق بين الآيات القرآنية و الروايات حتى لو كانت الروايات غير صحيحة في نفسها لكن لإعتقادهم أنها صحيحة فقط و هذا يمكنه أن يلاحظه أي أحد لهم دراسة في هذا المجال. و الفخر الرازي و أبو حامد الغزالي و أمثالهم تأثروا كثيرا بالفلسفة و الهيئة حتى عرف ذلك عنهم بين العلماء و الخاصة و لستم بحاجة إلا قراءة ما قيل عنهم في تراجهم أو عن كتبهم و هذا معروف و لست أراني مضطرا لبيان المزيد في هذا الباب.



قال الله سبحانه و تعالى: ((منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة أخرى)) فهذا واضح أن الإنسان سيبقى على هذه الأرض و قال سبحانه: ((قل سيروا في الأرض)) و لم يقل سيروا في السماوات أو اسبحوا فيها أو طيروا و هذا ليس فقط لأن العقل البشري وقتها لم يكن يستوعبها أو ليست الغرض الذهاب بل لأنهم لا يستطيعون ذلك، حد البشر مع السماء النظر و التفكر فقال سبحانه: ((قل انظروا ماذا في السماوات و الأرض)) و قال: ((أولم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض)) و قال: ((يتفكرون في خلق السماوات و الأرض)) لكن عندما تأتي الأرض من غير السماء يقول: ((سيروا في الأرض)) و ((فامشوا في مناكبها)) و في ذلك اشارة دقيقة لو عندك قابلية إستقبالها!



أما كون أن القول بكروية الأرض قديمة فهذا صحيح و لا أنكر عليه و لست من الذين يزعمون نظرية المؤامرة الكبرى، لا أستبعد أن تكون هناك مؤامرة صغيرة المستوى لكن على كل حال القول بالأرض الكروية قول قديم لكن أقدم منه الأرض المسطحة و جمع من الفلاسفة كانوا يقولون بها من المعروفين، بل إن أكثر الفلاسفة قبل سقراط كانوا يقولون بأنها مسطحة مثل ثالس أو طاليس و ديموقراط و أناكسيماندر الذي كان يقول أن الأرض اسطوانة أعلاها مسطح و أسفلها مسطح (و لعل كثير من المسطحين الحداثى اليوم يأخذون بكلامه) و كذلك تلميذه أنكسيمانس تلميذه كان يقول أن الأرض قرص مسطح و من القائلين كذلك ليوكيبوس و بعدهم بيروس بل حتى إن ثالس كان يزعم أن الأرض مثل الخشبة على الماء و هذا قريب جدا من من منظوري الذي كتبته في المقالة السابقة و يفسر كون الأرض كانت تميد حتى أثبتها الله بالجبال! و كون الأرض مسطحة و السماء فوقها كالقبة أو السقف موجود في كثير من الأساطير العالمية و الأديان.



و أحب أن أنوّه أن بعض القدامى الذين قالوا بكروية الأرض قالوا كذلك بكروية جرم الماء، فكانوا يقولون أن كروية الماء تحيط بكروية الأرض، و إن الرب أو الآلهة (على حسب الخلفية العقدية) أخرج جزء من كرة الأرض من كرة الماء، فصار الجزء العلوي الأرض و السفلي الماء و هذا أيضا لا يدعم نظرية كروية الأرض التي تسبح في الفضاء و كأنها كذرة مقارنة بالشمس و ما إلى ذلك إنما تثبت النظريات الأخرى التي بشأن الأرض المسطحة. لا يصلح أن نأخذ من الفلاسفة و القدامى قولهم أن الأرض كروية من دون الإنتباه إلى المنظور العام للخلق عندهم، فإن مثل ذلك يجعل المرء يقع في خطأ مثل ما وقع خطأ العلماء المعاصرين و منهم الدكتور عدنان إبراهيم حفظه الله. ثم إني شاهدت جميع ما قاله الدكتور في الحقيقة لم يأت برد واحد على جميع الأدلة التي جئت بها في مقالي السابق و الذي كان مصدره القرآن الكريم. فلم يفسر اتجاه القبلة و لا طوفان نوح و تحرك الجبال و لا أي شيء من ذلك. من قرأ مقالتي السابقة لوجد فيها بإذن الله منظورا قويا يتفق مع القرآن و التوارة و الأحاديث و الأساطير و الديانات و أقوال بعض الفلاسفة و العلماء و المفكرين، منظور شمولي يشرح الكثير من الأشياء من غير تضارب أو تأويل متكلّف و الحمدلله رب العالمين.



إنه لأمر مثير للشفقة محاولة بعض إخواننا في تأويل الآيات القرآنية فقط ليوافق النظريات العلمية التي اقتنعوا بها و لقد شنع الدكتور عدنان إبراهيم على القائلين بالأرض المسطحة أيما تشنيع و أكثر من مرة زعم أنه لم يجد فيما بحث من المفسرين من قال كذا و كذا و ها أنا إنسان علمي متواضع محدود أتيت بما خفي عنه! فأقول للدكتور عدنان إبراهيم عرفت أشياء و خفيت عنك أشياء، و كان حري بك و أنت تبحث الموضوع أن تبحث بجد و بموضوعية لا بحث إنسان يبحث عن مقالات للرد على الأرض المسطحة و انتهى! و أنصحك أخي الدكتور العزيز الذي بحق أحبك و لا أجامل بنصيحتك و التي هي آية قرآنية عظيمة: ((و لا تقف ما ليس لك به علم)) و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


13 comments:

  1. https://www.cotizup.com/freetariqramadan
    Please share and contribute

    ReplyDelete
  2. وفقك الله و زاد العلم والإخلاص .مقال اكثر من رائع

    ReplyDelete
  3. احسنت الرد
    وانا مثلك والله حاولت ان اجد تبريرا لتعنت الدكتور لارائه
    ولما سمعت خطبه في موضوع كروية الارض علمت ان لا كمال الا لله
    وان الانسان اسير هواه وان تجرد

    ReplyDelete

  4. السلام عليكم
    أخي الفاضل ،
    ما أعرفه أن إخوان الصفا .قالوا بكروية الأرض .
    كما أن الله تعالى حين أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، لم يشأ أن يصدم عقول البشر وقتها بالقول بكروية الأرض بصفة مباشرة . لكنه أشار إلى كرويتها في آيات عديدة . منها ( يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل ..) .( و آية لهم الليل نسلخ منه النهار ) . بالإضافة إلى قوله تعالى ( و الأرض مددناها )

    ثم إن القول بأن الأرض مسطحة يخالف الاكتشافات العلمية الثابتة . و يستدعي أيضا حل معضلات كثيرة جدا لا يستطيع حلها .مثل تعاقب الليل و النهار. تعاقب الفصول . طول الشتاء في القطبين بشكل كبير جدا

    فلو فرضنا أن الأرض مسطحة. فهذا يعني أنها على شكل قرص .
    و بالتالي فالقرص له وجهان كبيران متساويان . و له حواف أيضا. أعني المحيط الخارجي . بمعنى أن للقرص سمك مهما كبر أو نقص . و بالتالي لا مناص من قبول كروية الأرض .
    و على فرض أن الأرض مسطحة :
    فما هو الوجه الذي نعيش عليه ؟
    و هل يصمد هذا الوجه من الأرض إذا واجه الشمس بشكل دائم ؟ أم أنه سيحترق ؟
    و بالمقابل الوجه الغائب عن الشمس هل سيصمد للبرد ؟
    و كيف نفسر تعاقب الفصول إذا كنا نعيش على وجه قرص ؟
    و لماذا تطول فترة الشتاء في القطب بشكل كبير بينما بقية القرص لا يحدث فيها هذا الطول ؟

    أما عن الشيخ عدنان ابراهيم . فرأيي فيه أنه مستكبر . بدليل حين عجز عن فهم أحاديث النبي في الدجال . أنكرها جملة و تفصيلا .
    بينما فتنة المسيح الدجال ظهرت و هي ماثلة للعيان . إنها فتنة التنصير
    شكرا أخي

    ReplyDelete
    Replies
    1. الأرض ممدودة،.

      قالَ اْللّٰه ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾ [الملك 14]،. بلى، يعلم،. وهو اللطيف الخبير،.

      قال اللّٰه عن الأرض التي خلقها هو،.
      ﴿وَالْأَرْضَ ((مَدَدْنَاهَا)) وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ﴾ [الحجر 19]
      ﴿وَالْأَرْضَ ((مَدَدْنَاهَا)) وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ﴾ [ق 7]
      ﴿وَهُوَ الَّذِي ((مَدَّ الْأَرْضَ)) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الرعد 3]

      ما معنى المد؟ والممدود؟ وهل يكون المد مائلاً أومنحنياً؟ المد كما هو الظل الممدود،. ﴿وَظِلٍّ مَمْدُودٍ﴾ [الواقعة 30] والظل لا يكون مائلاً ولا كروياً!!،. قال الله،. ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ ((مَدَّ الظِّلَّ)) وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا﴾ [الفرقان 45]،. فهل رأيتم ظلاً مائلاً؟

      قيل أنها مدت لعظم سعتها، ولكنها في الحقيقة كروية، فهل يقال للشمس كذلك أنها ممدودة؟ وهي أوسع من الأرض؟! هل يقال عن المشتري أنه ممدود؟!

      ــــــــ الأرض مسطحة،.

      اللّٰه الذي خلقها قال عنها،. ﴿أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ۝ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ ۝ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ۝ وَإِلَى ((الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ)) ۝ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ ۝ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ﴾ [الغاشية 17 ــ 22]،. ولم يقل اللّٰه الذي خلقها، أنها كروية!

      ــــــــ الأرض مبسوطة،.

      ﴿وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ((بِسَاطًا))﴾ [نوح 19]

      ــــــــ الأرض مفروشة،.

      من بداية كتاب الرب تقرأ،. ﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ((فِرَاشًا)) وَالسَّمَاءَ بِنَاءً...﴾ [البقرة 22]

      وقال الله،. ﴿وَالْأَرْضَ ((فَرَشْنَاهَا)) فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ﴾ [الذاريات 48]

      ــــــــ الأرض مطحوة،.

      ﴿وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا ۝ وَالْأَرْضِ وَمَا ((طَحَاهَا)) ۝ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا﴾ [الشمس 7]

      ــــــــــ الأرض ممهدة،.

      مــــهداً ومهاداً!! تقرأ بالقرائتين،.
      ﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ((مَهْدًا)) وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًاٰ...﴾ [طه 53]
      ﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ((مَهْدًا)) وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ [الزخرف 10]
      ﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ ((مِهَادًا)) ۝ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا﴾ [النبأ 7]

      المهد قريبة من الفرش بدليل، قالَ اْللّٰه،. ﴿وَالْأَرْضَ ((فَرَشْنَاهَا)) فَنِعْمَ ((الْمَاهِدُونَ))﴾ [الذاريات 48]

      ــــــــ الأرض مدحوة،.

      وفي اللسان، دحى الخباز عجينته أي سواها وبسطها،. ومن معاني الدحو التسوية مع ارتفاع يسير فوق مستوى الماء،. ولاحظ في الآيات العلاقة بين الدحو والماء،. ﴿أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ۝ رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا ۝ وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا ۝ وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ ((دَحَاهَا)) ۝ أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا ۝ وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا ۝ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ [النازعات 27 ـ 33]

      Delete
  5. من الأدلة القرآنية التي تثبت كروية الأرض قول الله تعالى : ( نَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ).
    لإيلاف قريش إيلافهم ، رحلة الشتاء و الصيف
    لأن شكل الأرض إن لم يكن كرويا .فلن يكون هناك فصول و لا اثنا عشر شهرا

    لنفرض أن الأرض مسطحة. و الشيء المسطح قد يكون في أشكال مختلفة . مربع , مستطيل ، دائرة ....
    و لنفرض أن الأرض مسطحة و دائرية الشكل. بالنظر إلى شكل القمر الدائري . سنكون أمام شكل يشبه القرص .
    و القرص لا بد أن يكون له سمك لجوانبه الخارجية. كبر هذا السمك أم صغر.
    عندها ، لا بد أن نبحث :
    سنجد أنفسنا أمام فرضيتين :
    الأولى أن الأرض ثابتة و الشمس تدور من حولها
    الثانية : العكس .الشمس ثابتة و الأرض تدور من حولها .

    الفرضية الأولى باطلة بداهة . لأننا نعيش على الأرض و نعرف أن السنة هي 360 يوما أو اثنا عشر شهرا . و لو كانت الشمس هي التي تطوف حول الأرض .لكانت السنة بآلاف السنين مما نعرف .
    الفرضية الثانية : الشمس ثابتة و الأرض تدور من حولها
    هذا هو الوضع الحاصل و الذي نتج عنه كون السنة ب 360 يوما , و السنة تتكون من 12 شهرا .و نتج عنه أيضا تعاقب فصول السنة الأربعة . و كل هذا بسبب الشكل الكروي للأرض .
    لكن على فرض أن الأرض مسطحة ، ينبغي الإجابة على احتمالات و تساؤلات عديدة جدا .

    هل الشمس مواجهة لوجه من وجهي القرص ؟ أم أن الشمس في مواجهة سمك القرص ؟
    لنواجه الاحتمالات :
    - الشمس في مواجهة سمك القرص . هذا الاحتمال لا يستدعي بحثا لأن الحياة ستكون منعدمة على وجهي القرص لغياب الضوء و لغياب حرارة الشمس .

    أن الشمس تطل في مواجهة وجه من وجهي القرص :
    في هذه الحالة ، يتعرض الوجه المقابل للشمس بأكمله لضوء الشمس . و الوجه الآخر للقرص يغيب عن ضوء الشمس .
    و لا بد أن نجيب هنا أيضا عن كيفية تعاقب الليل و النهار .

    لنفرض أن الأرض هي التي تدور حول الشمس :
    احتمالان: دوران الأرض حول الشمس مع ثبوت الأرض حول نفسها . أو دوران الأرض حول الشمس مع دوران الأرض حول نفسها
    الأرض و هي قرص حين تدور حول الشمس و الأرض ثابتة لا تدور حول نفسها . .يكون لدينا احتمالان :
    الأول : دوران الأرض حول الشمس و نفس الوجه يبقى في مقابلة الشمس .و بالتالي لا وجود لليل. و الوجه الآخر للقرص سيبقى غائبا عن الشمس و ليس عليه نهار . و هنا تنعدم الحياة قطعا. فالوجه المقابل للشمس سيحترق . و الوجه الغائب عنها سيموت من البرد
    الثاني : دوران الأرض حول الشمس مع دوران الأرض حول نفسها:
    ما لا يمكن إنكاره و هو معلوم بالضرورة أن النهار و الليل يتعاقبان خلال 24 ساعة.
    و على فرض دوران الأرض حول الشمس و دورانها في نفس الوقت حول نفسها.ينبغي أن يحدث و بشكل يومي و لمرتين يوميا ظلام دامس .ليل على وجهي الأرض . و ذلك حين يصير جنب الأرض . أي سمك القرص في مقابل الشمس .
    بعبارة أخرى . هب أننا على الوجه المقابل للشمس . نحن في نهار . تستمر الأرض في الطواف حول الشمس و في الدوران حول نفسها. إلى أن يزول الوجه المقابل للشمس . و بطبيعة الحال سيقابل سمك القرص الشمس . ما يعني حدوث ظلام شامل على وجهي الأرض معا. ثم يغيب الوجه الذي نحن عليه ليستمر الليل ثم يصير سمك الأرض مقابل الشمس . ثم يأتي ضوء الشمس
    نتيجة الاحتمالين معا :
    إن مواجهة وجه واحد من الأرض المسطحة للشمس يعني بالضرورة تساوي كل أجزاء القرص في تلقي ضوء و حرارة الشمس .
    فليس هناك منطقة تتلقى ضوءا أقل أو حرارة أقل .
    أما الحزام الدائر بالقرص و هو سمك القرص .ففي حالة دوران الأرض حول الشمس مع عدم دوران الأرض حول نفسها .يكون هذا الحزام متجمدا على الدوام .
    و في حالة دوران الأرض حول الشمس مع دوران الأرض حول نفسها في نفس الوقت . فإن سمك القرص يتعرض للشمس و يغيب عنها بشكل أقل بكثير جدا من وجه القرص . و ستكون هناك نقطتان لا تطل عليهما الشمس مطلقا و هما قطبا القرص .

    ReplyDelete
    Replies
    1. المعاجم الحديثة فقط قالت بأن الدحو هو عش النعام الذي يضع فيه بيضه،. فجاء علماء الإعجاز وقالوا سُبْحَانَ اللّٰه،. الأرض بيضاوية كبيضة النعامة،. وهذا غش،. فالمعاجم قالت عش النعامة ولم تقل بيضة النعامة،. وعش النعام ليس بكروي،.

      ــــــــ رغم أن كلمة الأرض تكررت في القُــرآن 461 مرة،. ــــــــ لم يسمي اللّٰه في القُــرآن أن الأرض كوكب،. ولم يلمح لذلك،. بل لم يذكر أنها درةٌ كاللؤلؤ،. أو درية الشكل أو مكورة،.

      ــــــ بل حتى الخصال والسمات،. تجد سمات الكواكب مختلفة بتاتاً عن سمات الأرض،. الكواكب منيرة، بينما الأرض ليست كذلك،.

      ــــــ ذكر أن الكواكب أنها زينة،. ﴿رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ ۝ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ﴾ [الصافات 5 ـ 6]

      السؤال الأول،. الكواكب زينة لنا، فإن كانت الأرض كوكباً فهي زينةٌ كذلك؟! ولكن زينة لمن؟

      السؤال الثاني،. إن كانت الأرض كوكباً فعلاً فهل هي في السماء الدنيا؟! الآية صريحة أن الكواكب في السماء الدنيا،. فكيف ذلك؟! نعلم أن الجن يسترقون السمع من السماء الدنيا،. فهل هذا يعني أنهم يسترقون السمع من كوكب الأرض؟

      السؤال الثالث،. هل الأرض تُستخدم كذلك لرجم الجن؟! كبقية الكواكب والنجوم؟!

      ــــ الكواكب انتثرت،. هل الأرض ستنتثر يوم القيامة مع بقية الكواكب؟! القُــرآن يقول أموراً أخرى عن الأرض يوم القيامة، ستنشق، ستسوى الجبال، ستكون ممتدة،. ولكن تنتثر وتنتشر كالكواكب! لا.

      القُــرآن يفصل تماماً بين الأرض وبين الكواكب، فهذه ليست تلك،. ثم يقول الناس أن الأرض كوكب يسبح في فضاء كالكواكب! كيف؟!

      ــــــ والشمس والقمر والليل والنهار والنجوم مسخراتٌ لنا ((نحن)) الذين في الأرض،. قال اللّٰه،. ﴿وَسَخَّرَ ((لَكُمُ)) الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ﴾ [إبراهيم 33]،. ﴿وَسَخَّرَ ((لَكُمُ)) اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ [النحل 12]،. ﴿وَسَخَّرَ لَكُمْ ((مَا فِي)) السَّمَاوَاتِ ((وَمَا فِي)) الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الجاثية 13]،. بينما السماوات نفسها، والأرض نفسها لم يقل أنه سخرها لنا،.

      ــــــ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ ﻗﺎﻝ ﴿ﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺮﺝ ﻧﺎﺭ ﻣﻦ ﺃﺭﺽ اﻟﺤﺠﺎﺯ ﺗﻀﻲء ﺃﻋﻨﺎﻕ اﻹﺑﻞ ﺑﺒﺼﺮﻯ﴾ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ.

      بصرى، مدينة في الشام،. وتبعد عن الحجاز أكثر من ألفي كيلومتر،. وستضيء النار من كل هذه المسافة؟؟

      كيف!! ألم يقولوا أن الأرض كروية؟؟ فكيف نرى هذه النار من هذه المسافة؟؟

      Delete
    2. كيف تدور الأرض ولا نشعر بها؟

      نحن الآن لا نحس بدوران الأرض لأنها حسب قولهم كبيرة جداً بالنسبة لنا ودورانها ثابت، لا تتسارع، ولا تتباطئ، فلا نشعر،. تمام! فماذا تقولون عن طلوع الشمس من مغربها آخر الزمان؟!

      طبعاً هي بالنسبة لكم الشمس ثابتة والشروق والغروب سببه هو الدوران الغبي الأرض،. جمييل، وحين تطلع الشمس من مغربها، تكون الأرض مسكت الفرامل بقوة ورجعت تدور للخلف لتسمح للشمس بالطلوع من الغرب ها؟! كل هذا ونحن كذلك لا نحس ولا نشعر بعد صح؟! أليس كذلك؟!

      أم ستجدون حلولاً أخرى للتغطية على هذه الفضيحة؟!

      أليس من المفترض أن تكون علامة الساعة هذه اسمها "وقوف الأرض ورجوعها ريويس reverse"؟ بدلاً من طلوع الشمس من مغربها؟ ﴿إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ ((مُخْتَلِفٍ)) ۝ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ ۝ قُتِلَ ((الْخَرَّاصُونَ))﴾ [الذاريات 8 ــ 10]

      ـــ الأمر الأهم، اثبت أن الأرض تدور حول نفسها، قبل أن تشرع في شرح لماذا لا نحس بها!،. اثبت العرش ثم انقش،.

      ـــــــــــــ الأرض دنيا،.

      الأرض التي نحن عليها اسمها دنيا،. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ ((اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ)) أَرَضِيتُم بِـ((ـالْحَيَاةِ الدُّنْيَا)) مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ﴾

      الدنيا،. أي من الدنو،. فلا شيء أدنى منا،. فلو كانت كروية لكان هناك من هو أدنى منا فكيف تكون دنيا وتحتها دنيا؟

      ــــــ الأرض موضوعة،.

      الأرض (موضوعة) لنا تحتنا،. ﴿((وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا)) لِلْأَنَامِ﴾ [الرحمن 10]،. الأرض تحتك، تُقِلُّك وتحملك،. مادة الكلمة "وضع" تدل على الثبوت والاستقرار, فإن قلت لك ضع سلاحك، أو ضع ثيابك، أو وضعت المرأة ولدها، أو هات هذه الأكواب الموضوعة، أو ضع الكتاب من يدك،. كل ما سبق يفيد السكون والثبوت،.

      ومثله قول اللّٰه "تضع الحرب أوزارها - تضع كل ذات حمل حملها - تضعوا أسلحتكم - حين تضعون ثيابكم من الظهيرة - من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه - إن أول بيت وضع للناس - ونضع الموازين القسط ليوم القيامة - حملته أمه كرها ووضعته كرها - ووضع الكتاب" كلها تفيد الثبات والقرار،.

      ــــ الأرض مستقرة،.

      قال اللّٰه ﴿أمَّنْ ((جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا)) وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا...﴾،.

      فالأرض موضوعة،. مستقرة،. ثابتة،. هي الدنيا (تحت)،. أما التي فوقنا فاسمها سماء،. من السُّمو والسَّماوة أي الرفعة كما نقول لصاحب الشأن (صاحب السمو) فهي سامية مرفوعة،.

      فلو كانت الأرض كروية ونحن لنا سماء؛ والناس الذين في الطرف الآخر لهم سماء،. فأصبحت السماء كذلك تحتنا،. فكيف فوقنا سماء وتحتنا كذلك سماء؟ كيف والسماء لا يقال إلا لمن على وارتفع؟!؟! بل هكذا لن تكون مرفوعة مرفوعة،. قال اللّٰه عنها،. ﴿وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ ((رُفِعَتْ))﴾ [الغاشية 18]،. ﴿وَالسَّمَاءَ ((رَفَعَهَا)) ((وَوَضَعَ)) الْمِيزَانَ﴾ [الرحمن 7]

      ولو آمنا بأن الأرض كروية،. لجرنا هذا أن نقول بأن السماء كذلك كروية لأن السماء تحيط بالأرض،. فهل يقولون هم بأن السماء كروية؟؟

      ليس فقط السماء الأولى (سماء الدنيا) بل قس على ذلك السماوات السبع،. هي كذلك سماواتٌ كروية؟؟ ﴿إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ ((مُخْتَلِفٍ)) ۝ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ ۝ قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ﴾ [الذاريات 8 ـ 10]

      تطلع السماوات كلها كرويات، ويكون العرش كذلك كروي!!؟؟ ولا تستبعد هذا، فقد قالوها،. أما نحن فنقول كما أن الأرض مستوية مسطحة؛ فالسماء فوقنا كذلك مستوية وليست كروية حول (الكرة) الأرضية.

      ﴿أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ۝ رَفَعَ سَمْكَهَا ((فَسَوَّاهَا))﴾ [النازعات 28]

      وقال اللّه عن السماء أنها سقف،. ﴿وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ ((سَقْفًا)) مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ﴾ [اﻷنبياء 32]

      أول مرة أعرف أن ما علىٰ يمينك ويسارك يسمى كذلك ((سقف))!! هذا أمرٌ عجيبٌ وغريب،.

      ــــ السماء بلا أعمدة تدعمها،. فهي سقف مرفوع يمسكه الله،.

      ﴿اللَّهُ الَّذِي ((رَفَعَ)) السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ ((عَمَدٍ)) تَرَوْنَهَا..﴾ [الرعد 2]،. ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ ((عَمَدٍ)) تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ..﴾ [لقمان 10]

      هل رأى أحدٌ منكم عموداً أفقياً؟! أو عموداً نازلاً للأسفل؟

      لا تقل أن الله يتحدث عما نراه نحن فقط، وليس عن الأرض ككل،. لأنه قال في ذات الآيات أننا لا نراها؛ والكلام عن أعمدة ترفع السماوات كلها؛ وليس فقط لنا نحن.

      Delete
  6. السلام عليكم
    أخي الفاضل عبد العزيز .أنتظر مناقشتك لهذه الأدلة
    شكرا

    ReplyDelete
    Replies
    1. و عليكم السلام. باذن الله و لكني هذه الفترة مشغول جدا و مبارك عليك الشهر

      Delete
    2. كيف نصلي على أرض مكورة؟

      قال اللّه،. ﴿وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ ((فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ)) الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ..﴾ [البقرة 149]،. وقال،. ﴿وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ ((فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ)) وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَـ((ـوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ))..﴾ [البقرة 150]

      شخص ما في طرف (الكوكب)، قل له اجعل وجهك شطر المسجد الحرام!! يجب أن يصلي قائماً بدرجة ميلان 45° حتى تضبط اتجاه القبلة..

      والشخص الذي يكون في المدينة تقابل مكة على كوكب الأرض في الجهة التي تقابلها؛ يجب أن يصلي وهو نائمٌ علىٰ بطنه و وَجههُ في الأرض حتى يكون (سنتر) باتجاه الكعبة ههههههه،.. لْاحَوْلَ ولاْ قُوّةَ إِلاّ بِاللّه،..

      ويحل لكل إنسان على كوكب الأرض أن يصلي باتجاه القبلة، وكذلك يصلي بعكس اتجاه القبلة،. فالاتجاهين سيصلان لمكة على كرتهم! أما على أرض مبسوطة، فالإتجاه واحد لا يوجد سواه،.

      أذكرُ حين كنتُ صغيراً كنت أقول في نفسي،.. محظوظٌ هذا الذي في هذه النقطة التي تقابل مكة في الطرف الآخر من الأرض هذا حظه،.. يستطيع أن يصلي في أي اتجاه،.. ما عنده مشكلة،.. كله تمام،.. هذا حيث ما يولي سيجد القبلة قِباله!! لظني أن هناك خط يخرج منك ويمشي بشكل مائل حول الأرض المائلة حتى يصل للبيت الحرام.

      كيف لشخص مسلم يعيش في أمريكا أو كندا أن يصلي بإتجاه الكعبة؟؟ سيكون وجهه شطر الفضاء!! بل وجب عليه الطيران في الهواء وتعليق نفسه بنفس زاوية الانحراف عن الخط المستقيم ليصبح بإتجاه الكعبة،. لكن عندما تكون الارض منبسطة يستطيع بسهولة ان يقف كما نقف ويصلي بإتجاه الكعبة بخط مستقيم.

      ولو كانت الأرض كروية،. فحيث ما كنت تستطيع استقبال القبلة،. وتستطيع استدبار القبلة،. ما المانع؟ أليست الأرض كروية دائرية،. وفي كلا الحالتين سينتهي بك وجهك اتجاه القبلة،.

      ثم لو كان الشخص في الكرة الأرضية، في الجهة المقابلة للكعبة،. فله أن يصلي في أي اتجاه يشاء،. فكل الإتجاهات ستنتهي به للكعبة،. أما لو آمن بأن الأرض مسطحة،. فليس له إلا اتجاه واحد يستقبل به القبلة،.

      ــــــــ كيف علمونا أن الأرض كوكب؟

      ✺ ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ ((تَقَعَ)) عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ [الحج : 65]

      الوقوع يكون من تحت لأعلى؟؟ أم من اليمين للشمال أم كيف؟ كيف تقع السماء إذا كانت الأرض كروية؟؟

      وجب أن تكون الأرض (مسطحة) حتى يقال عمن فوقها أنها ستقع عليها.

      ــــ وكلمة ((السقوط)) كذلك :
      ✺ ﴿فَـ((ـأَسْقِطْ)) عَلَيْنَا كِسَفًا ((مِنَ السَّمَاءِ)) إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ﴾ [الشعراء 187]
      ✺ ﴿وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا ((مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا)) يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ﴾ [الطور 44]
      ✺ ﴿أَوْ ((تُسْقِطَ السَّمَاءَ)) كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا﴾ [اﻹسراء 92]

      السقوط لا يكون إلا من أعلى للأسفل،. ولو قلت خلاف هذا فكأنك تقول: طاح من تحت لفوق!!

      ــــــــــ كيف علمونا أن الأرض كروية؟

      قال ﷺ ﴿تكونُ الأرضُ يومَ القيامةِ ((خُبزةً واحدةً)). يكفَؤُها الجبَّارُ بيدِه...﴾ البخاري - 6520 / مسلم - 2792.

      الأرض خبزة عفراء كقرص نقي!! الأرض مسطحة تماماً كالخبزة

      ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺯﻡ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻳﻘﻮﻝ ﴿ﻳﺤﺸﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺑﻴﻀﺎء ﻋﻔﺮاء، ﻛـ((ـﻘﺮﺻﺔ ﻧﻘﻲ))﴾. ﻗﺎﻝ ﺳﻬﻞ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ: ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﻠﻢ ﻷﺣﺪ" ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ، ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ، ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ.

      البعض قال: الأرض الآن كروية وسوف تكون (يوم القيامة) مسطحة كالخبزة!! واستدلوا بآية ﴿يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ﴾ [إبراهيم 48]

      نقول: الحديث واضح ويشرح بعضه بعضا،. قال فيه النّبي ﷺ ﴿..ليس فيها مَعلَمٌ لأحد﴾

      المَعلَم: أي أن ما نراه علىٰ الأرض من معالم كالجبال والسهول والهضاب والوديان والمرتفعات وغيرها،. كلها ستذهب وستستوي بالأرض،.

      حتى الجبال،. ﴿..يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا ۝ فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا ۝ لَا تَرَىٰ فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا﴾ [طه 105 ـ 107]
      والأرض،. ﴿إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا ۝ وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ۝ فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا﴾ [الواقعة 4 ـ 6]،. ﴿كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا﴾ [الفجر 21]

      لكن شكل الأرض ككل الآن ليست كروية،. هي قطع متجاورات مسطحة وعليها معالم،. ويوم القيامة يجعلها اللّـه بلا معالم،. كقرص الخبزة بلا معالم.

      Delete
  7. تقبل الله منكم و منا .لك كل الوقت إن شاء الله تعالى

    ReplyDelete
  8. الأرض ليست كوكب. إذا كنت تظن بأنها كرة فلك ذالك مع نفسك فقط .ولا تقل كوكب. هذه مسأله تخص اللغة العربية. قل كرة كما تشاء .لكن لا تقل الأرض كوكب .هي ليست جرم سماوي بل هي المكان الوحيد الذي نرى منه جميع الأفلاك ومايحدث في سقف السماء .
    السؤال: من أين تمت معرفة والتأسيس لعلم الفلك و فهم الكون .طبعا من الأرض حصىرا ...ثم في آخر الزمان جاء قوم يدعون انهم يستطيعون مشاهدة الأرض وهي كروية من مسافات بعيدة .وسحرو أعين الناس .لكن الطابور الرابع يرون هذا علم وتقدم بشري. هذا في مخيلتهم فقط .فنجد ان الجن عجزت عن الخروج من مجال الأرض .أي منصة السماء.(وإنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا و شهبا ).←الحد القريب من السماء وليس سنوات ضوئية .كما يظن البعض .↓
    (وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون).
    السقف لا يبعد سنوات ضوئية .
    ......
    الأرض مخلوق ليس لها مدار فلكي .وليست مثل بقية الأجرام السماوية التي لها أفلاك و مدرات .نعلم أن للشمس ثلاث مدرات خلال السنة .السرطان ،الإستواء ،الجدي .هي للشمس .لكن العقول المريضة في هذا العصر أصبحت تصدق انه يجب على أرضهم هي من عليها أن تدور حول الشمس لكي تقابل الشمس المدارات الثلاث .هذه مجرد فلسفة تم التنظير لها وتدعيمها بالهندسة و الرياضيات.

    الحقيقة ان الشمس جرم سماوي ونحن نراها في السماء.ونراها تتحرك مثل القمر .وتجد في القرآن .(وسخر الشمس والقمر). ... .
    وهي من يجب عليها أن تدور مثل القمر .والمدارات خاصة بدورانها هي في فلك الأرض .
    انت مسلم نزل إليك كتاب من السماء لم يذكر ان الأرض تتحرك وأقر بثباتها "إقرء القرآن".
    الأرض هي عكس السماء .ثباتها أمر محسوم للعقلاء .وللباحثين على حد سواء. لكن أصحاب الأهواء و الظنون لا مشكلة في أن تكون الأرض تدور .بلا يقين منهم .إلا عن طريق العالم الإفتراضي الذي تمت تغذيتهم به .
    الأرض إسمها يدل على هيأتها وثباتها و إستقراها .ومن ثم مركزيتها .بالقدر الذي خلقت من أجله وهو حمل و تقدير معايش الإنسان عل ظهرها. .شكلها الكامل وهيأتها مجهولة للإنسان .الأرض .مغلقة . .لن يخرج من هذا العالم الدنيوي أحد لا الجن و لا الإنس .إلا رجل واحد خرج في حياته ...عرفتموه من هو .هو سيد الخلق .وله كل الشرف في أن تستقبله السماوات السبع .والملأ الأعلى .صل الله عليه وسلم. .ولو ان هذه الأرض تتحرك وتدور كما يظنون لقالها لهم معلم البشرية .صل الله عليه وسلم .أما كان أولى ان يعلم بدوران الأرض عندما عرج إلى السماء .ويبلغ الناس عنها .
    الأرض ليس لها فلك تدور فيه .وليست مثل البقية و لا تشبه الكواكب في شكلها. .خدعوك بصور كرتهم على أنها مثل باقي الكواكب يدورون حول شمس عملاقة .هذه فلسفهم وليست علمنا ومعتقدنا .
    الأرض ثابته ومسطحة حق يقين ..

    ——-
    أعزائي .. ان موضوع كروية وتسطيح الارض ليس تقليدا للغرب وليس تقليدا من شباب المسلمين لأحد بل في صلب عقيدتنا وصلب إيماننا إذا كنت تؤمن بأن قبلة المسلمين يمكن ان تكون أمامك وخلفك لأنك تقف على كرة فهذه إشكالية كبيرة كبيرة .. فالله تعالى يقول انها ممدودة يقول انها سطحت وانها فرشت ويقولن أن الله يقصد كذا وكذا .. لو انك تؤمن بأنها كرة فلقد آمنت بأنها تتحرك ولو آمنت بأنها تتحرك فلقد خالفت كلام الله انه ثبتها بالجبال ان تميد بنا سبحان الله..
    إن إيماننا بسطحية الارض وثباتها لهو في صميم تثبيت العقيدة بالله الخالق الاحد والاية الكريمة التي تقول "وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا" 119 النساء ..وما أكثر ضلالا من تغير شكل الكون كله فهي أكبر كذبة وأكبر ضلال .. أخواني الكرام الحذر الحذر فالمسألة دقيقة وفي صلب العقيدة .. ليست جدالا ونقاشا لا طائل له كما يقول البعض إنه إسلامنا وديننا وعقيدتنا التي سنلقى الله بها إن شاء الله .. والله ولي التوفيق

    ReplyDelete