Monday, June 24, 2013

أعظم الجوارح اختراقاً للحرمات




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, كنت أقرأ احدى مباحث الشيخ بكر بن عبدالله بن زيد رحمه الله وهي في: "عظم منزلة حفظ اللسان في الإسلام" فقررت أن أنقل لكم بعض الفوائد مع بعض التصرف لعلنا نستفيد ونعتبر. قال الشيخ رحمه الله: "أعظم الجوارح اختراقاً للحرمات هو ((اللسان)) في حالتيه:  متلفظاً، متكلماً بمحرم ، أو مكروه ، أو فضول ، وما جرى مجْرى هذه الآفات من: (( حصائد اللسان )) و (( قوارص الكلام)) بدوافع : التعالي، والخِفَّة، والطَّيْش، والغضب .. وفي حالته ساكتاً عن حقٍّ ، واجب ، أو مستحب ، بدافع : محرم ، أو مكروه ، كالمداهنة ، والمجاملة ، والملاينة ، وربما تحت غِطاءِ : غضِّ النظر ؟ والتَّعقُّل ، وإكساب النفس ميزان الثقل ، والتأني ، ومعالجة الأمور . وهكذا من مقاصد توضع في غير مواضعها ، ونِيَّاتٍ تُبرقع بغير براقعها . والله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه .

وانظر كيف نهى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين عن نُسك الجاهلية : ((الصمت طوال اليوم )) وأُمروا بالذكر ، والحديث بالخير .عن علي – رضي الله عنه – قال : حفظت عن رسول الله: ((لا يُتم بعد احتلام ، ولا صُمات يوم إلى الليل )) رواه أبو داود بسند حسن .وما هذا إلا لتوظيف المسلم لسانه في الخير ناطقاً ، وساكتاً . وليحذر من ارتكابه ما نهى الله عنه ، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي  قال: ((إن الله – تعالى – يغار ، وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرَّم الله عليه)) متفق عليه .

قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في كتابه الجواب الكافي: "أما اللفظات : فحفظها بأن لا يخرج لفظة ضائعة ، بأن لا يتكلم إلا فيما يرجو فيه الربح والزيادة في دينه ، فإذا أراد أن يتكلم بالكلمة نظر: هل فيها ربح وفائدة أم لا ؟ فإن لم يكن فيها ربح أمسك عنها ، وإن كان فيها ربح نظر: هل تفوت بها كلمة هي أربح منها؟ فلا يضيعها بهذه ، وإذا أردت أن تستدل على ما في القلب ، فاستدل عليه بحركة اللسان ؛ فإنه يطلعك على ما في القلب ، شاء صاحبه أم أبي ."

قال يحيى بن معاذ: "القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها" فانظر إلى الرجل حين يتكلم فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو وحامض ، وعذب وأُجاج ، وغير ذلك ، وبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه ، أي كما تطعم بلسانك طعم ما في القدور من الطعام فتدرك العلم بحقيقته ، كذلك تطعم ما في قلب الرجل من لسانه ، فتذوق ما في قلبه من لسانه كما تذوق ما في القدور بلسانك" فأسأل الله أن يعيننا على حفظ ألسنتنا



No comments:

Post a Comment