Monday, October 28, 2013

كلمات عن معنى اسم الله - الرحمن






بسم الله الرحمن الرحيم, الحمدلله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد, فهذه كلمات كتبتها بعد أن تأملت مواضع اسم الله: "الرحمن" في القرآن الكريم. ملاحظة و تحديث: بعد كتابتي لأصل هذه المشاركة ونشرها في المدونة اكتشفت أن هناك رجل قبلي توصل إلى وجه من أوجه معنى اسم الله الرحمن وهو الشيخ صلاح الدين أبو عرفة حفظه الله, وبعد استماعي لمحاضراته وجدته أحسن وربط بشكل أفضل و استفدت من بعض أدلته ولكنه سلّط فقط على وجه واحد فقط لذلك قررت أن لا أغير أصل النتائج التي توصلت إليها وتركتها كما هي. وأحب أن أنوّه أن بعد كتابتي هذه المشاركة، كتبت في سلسلة: "على ساحل القرآن" و استخرجت معان جديدة و لطيفة في اسم الله الرحمن، فأرجوا أن تقرؤوها بعد هذا. وبعد كتابتي لهذه المشاركة بعدة أيام وجدت شابا مصريا اسمه أمين صبري أيضا تحدث عن معنى اسم الله الرحمن. و مؤخرا قرأت للدكتور محمد شحرور و قد جاء بمعان جديدة أيضا، بالرغم من التشابه بين ما توصلنا إليه جميعا, فإني لاحظت بأن لي ملاحظات ولطائف لعل الإخوة الفضلاء لم يتطرقوا إليها, فمن أراد أن يستفيد فأدعوه إلى الاستفادة من الجميع ولا يقتصر على أحد منا ثم ليختار أي الآراء هي الأقرب للصواب.


الكلمة الأولى
قبل أيام حاورت أحد مشايخ الإمارات الفضلاء حول اسم الله "الرحمن" ولكني توقفت لأني ظننت بأني مخالف للاجماع فخفت أن يتسرّع الناس بإصدار الأحكام والاتهامات كعادتهم فتوقفت عن نشر ما كتبت. وسبحان الله بعدها بيوم كنت أناقش ابن عم لي, وبما أن هذا الأخ يعلم مني أن لدي أبحاث أو كلمات غير معهودة عن مواضيع تعتبر مسلمة عند عامة المسلمين, طلب أن يعرف رأيي في معنى اسم الله الرحمن فأرسلت له بضع كلمات مختصرات. ولكني قلت لم لا يستفيد غير ابن عمي من الذي كتبت!؟ فأضفت بعض الكلمات لأنشرها في مدونتي. الموضوع عبارة عن نظرة لعلها جديدة في معنى اسم الله: "الرحمن" وربما تجدني أيها القارئ الكريم أخالف علماء السلف في بعض الأمور المتعلقة بهذا الاسم ولكن أرجو أن لا يصدنك ذلك عن القراءة. هذه الكلمات أوجهها لأهل العلم الذين سلموا من التقليد. وعملا بأمر الشارع بأن أسأل أهل العلم في مثل هذه المسائل فإني بهذه الكلمات أخاطب أهل العلم المخلصين الذين يبحثون عن الحق و الذين أوتوا الحكمة ولهم سعة صدر ولا أزكي على الله أحدا.


الكلمة الثانية
أرجو من القرّاء الكرام إن وجدوني مخطئا أن يصوبوني فإني والله أحب الحق وأن أصل إلى الحق. أحب أن أنوّه أيضا بأني لست من أهل العلم بل من عوام المسلمين الذين يطلبون العلم ولكن أحيانا وأنا أقرأ القرآن أو الأحاديث النبوية أفكر بأمور قد تكون مختلفة نوعا ما عن طريقة تفكير عوام طلاب العلم, وأرجوكم أن لا تمنعوني من هذا التدبر فقد أمرنا الله في كتابه: ((أفلا يتدبرون القرآن)) ولم يحدد فئة معينة من التدبر لأن الخطاب عام, أرجو الله أن يغفر لي إن عملت عملا محرما. فإن أصبت فبتوفيق من الله وفضل وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان.


الكلمة الثالثة
تأملت اسم الرحمن في القرآن الكريم فوجدت أن هذا الاسم بخلاف ما يعتقده معظم الناس, أعتقد بأن هذا الاسم فيه معاني الهيبة والعظمة والعزة والكبرياء ومعاني الملك وليس فقط الرحمة. بل إني أظن أن ما قاله العلماء في معنى الرحمن بأنه ذو الرحمة الواسعة الشاملة قد تكون بعيدة عن حقيقة هذا الاسم أعني "الرحمن", فإن هذا المعنى أقصد ذو الرحمة الواسعة نجده في اسم الله: "الرحيم" ولكن لا أدّعي أن معنى الرحمن لا يشمل الرحمة. فبعض أسماء الله تلزم أسماء وصفات أخرى (إن جاز التعبير). بعد تأملي لأكثر من 40 آية ذكرت فيها اسم الرحمن وجدت أن اسم الرحمن في القرآن على ثلاثة أوجه:

الوجه الأول: بيان لعظيم ملك الله وعظمته وكبريائه وسعة ملك الله
الوجه الثاني: مناسبة مع الغيب (العالم الآخر أو كما يسميه بعض علماء السلف الملكوت) و اليوم الآخر والوعيد
الوجه الثالث: متعلق بالقرآن الكريم

سأضرب بعض الأمثلة لأوضح ما أقصد وسأحاول أن أراعي فيها الترتيب.


الكلمة الرابعة
بيان الوجه الأولى: سورة الفاتحة تبدأ بـ ((الحمدلله رب العالمين (1) الرحمن الرحيم (2) مالك يوم الدين (3) )) تأمل أخي القارئ هذه الآيات تجد أن الله بدأ بحمد نفسه وأنه رب العالمين, وفي الآية الثانية الرحمن الرحيم. فإن قيل من هو الرحمن الرحيم؟ فكأنه ذكر أخص الأمور المتعلقة باسم الرحمن و هو: "الملك أو مالك يوم الدين". فإن قال قائل من هو الله أجيب عن سؤاله بأنه: "رب العالمين" فإن قيل وما رب العالمين قيل "الرحمن الرحيم" فإن قيل وبماذا يعرف الرحمن الرحيم قيل "مالك يوم الدين". وأيضا وكأن في الآية الأولى "رب كل شيء" فناسب ذكر الله والرب والآية الثانية خاص بالتشريع فذكر أعظم اسمين يدور التكليف عليها "الرحمن الرحيم". فالرحمن حري بالعبد أن يخافه والرحيم حري بالعبد أن يرجوه, والخشية للرحمن و الطمع للرحيم وهكذا. وأشياء كثيرة غير ما ذكرت لكني لا أحب أن أطيل عليكم أو أعقدّكم.


الكلمة الخامسة
بيان الوجه الثاني: ذكر اسم الرحمن في سورة البقرة في الآية 163 ((وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم)) لكن تأمل الآية التي قبلها, قال الله سبحانه وتعالى: ((خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون)) وبعدها مباشرة قال: ((وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم)) فهنا نجد اسم الرحمن لأن قبلها فيه ارتباط بالوعيد والتخويف و يوم القيامة.


الكلمة السادسة
نجد في سورة مريم أن اسم الرحمن ذكر مرات كثيرة, مثال ذلك: ((قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا)) تأمل استعاذت مريم عليها السلام باسم الرحمن ولم تقل أعوذ بالله العزيز أو أعوذ بالجبار أو القوي...الخ وهذا واضح لأن في حالة الخوف والضعف الإنسان يستعيذ بأقوى شيء يعرفه. لعل سبب استعاذة مريم بالرحمن بدلا من أي اسم آخر هو كونها امرأة ضعيفة. ويفهم من الآية أنه من المتعارف عندهم (في زمن مريم عليها السلام) أن اسم الرحمن هو ذاك الاسم المهيب العظيم. أما إن أخذنا اسم الرحمن على المعنى المتعارف عند أهل التفسير والناس عامة, ربما من أراد أن يسيء إلى مريم سيقول: "نعم إن كان رحمانا فسيغفر لي و سيسامحني فرحمته وسعت كل شيء...الخ" بخلاف إن ذكر أمامه اسم يخافه الكل. سأضرب لك مثالا لأوضح لك ما أقصده, تخيل إن كان عندك انسان حليم ورؤوف ورحيم وآخر قوي جبار قادر فبأي منهما ستخوف وتحذر وتهدد وتتقي؟ إن جاءك سارق يريد أن يسرق منك, هل تهدده بإنسان رؤوف رحيم أم بالشرطة والمحكمة وغير ذلك؟ هذا واضح لمن تأمله والله أعلم.


الكلمة السابعة
في نفس السورة نجد اسم الرحمن في الآية: ((يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن)) قالها إبراهيم عليه السلام يُحذّر والده ويذكره بالله فاستخدم الاسم اللائق لمقام التخويف لأن لهذا الاسم كما قلت له علاقة قوية مع ملك الله وعظمته ويوم القيامة والوعيد. ثم إن إبراهيم عليه السلام كان حريصا أن يؤمن والده فلم يكن ليستخدم اسما من أسماء الله فيها معنى الرحمة الواسعة العظيمة فإن المقام مقام تحذير وتخويف. وإن كان معنى اسم الرحمن كما هو متعارف عليه اليوم بين الناس فربما كان في قلبه يكون: "هو الرحمن لن يعذبني" كما يقول معظم النصارى اليوم خاصة عندما تدعوهم إلى الإسلام.


الكلمة السادسة
أيضا تأمل في نفس السورة قال الله سبحانه وتعالى: ((أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا)) سجدا وبكيا وكأنه مقام خشية وخوف كما أخبر الله عن خشية الملائكة في آية أخرى فناسب أن يذكر اسم الرحمن. وتأمل ماذا قال بعدها: ((فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا)) تأمل هذه الآيات تجدها مرتبطة ارتباطا شديدا مع اليوم الآخر, ومن آمن باليوم الآخر فهو لا شك يخاف العذاب, و اليوم الآخر من الغيب, ففي هذه الآيات تجد الأوجه الثلاثة التي ذكرت واضحة جلية والله أعلم. وأيضا هذه الآية: ((جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا)) تأمل الغيب و وعده فناسب ذكر الرحمن.


الكلمة السابعة
قال الله سبحانه وتعالى في سورة مريم: ((ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا)) و هذا مقام تهديد و وعيد وفيه هيبة وعظمة وتخويف ما الله به عليم, وهو ومرتبط باليوم الآخر فناسب أن يذكر اسم الرحمن بالمعنى الذي قلت لكم سابقا. ضع مكان الرحمن اسم الرحيم وستجد بأنه لا يليق أبدا بالمقام ولا الرؤوف أو الودود...الخ كلها لا تليق. وأيضا هذه الآية: ((قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا)) مقام وعيد وتهديد واليوم الآخر وكذل ((أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا)) تأمل الغيب وانظر بعدها: ((كَلاَّ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا)) الرحمن ويمد له من العذاب مدا؟ لا يليق لأنك تقول الرحيم سيعذب فلان تعذيبا, ولكن لو قلت العزيز أو الجبار أو غيرها من أسماء الجلال فنعم لذلك فلا أشك أن اسم الرحمن فيه من معاني الملك والعظمة والهيبة والقوة بخلاف ما يقال عن هذا الاسم من قبل العلماء رحمهم الله.


الكلمة الثامنة
وهكذا تأمل في سورة مريم ستجد معنى هذا الاسم حسب ما أقوله لكم ظاهر جدا بخلاف إن أخذنا المعنى المتعارف لدى الناس. جرب أن تقرأ السورة وتضع معنى الهيبة والعظمة والكبرياء مكان اسم الرحمن لتجد العجب العجاب من ذكر اسم الرحمن بدلا من بقية الأسماء والله أعلم. قال الله سبحانه وتعالى: ((يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا)) تجد كيف معنى الملك واضح جدا في هذا الإسم وتأمل كيف هو مرتبط باليوم الآخر. أيضا قال الله سبحانه وتعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا)) تأمل كيف استخدم الرحمن ولم يستخدم اسم الودود أو الأسماء التي فيها رحمة وشفقة, لأن الملك العظيم ذو الكبرياء والعظمة إن أحبك و ودّك فأنت تفرح بذلك أكثر بكثير من إن أحبك إنسان هو بطبعه ودود و رحيم وهذا نجده في حياتنا اليومية وأيضا إن كان أمامك شخصين, أحدهم شديد العقاب والثاني رؤوف رحيم, من تفضل أن يرحمك؟ لا شك أن الغالبية سيفضلون أن يحبك من تخافه وتخشاه هذا يطمئن أكثر من إن أحبك من هو حليم رفيق رحيم والله سبحانه وتعالى أعلم. وتأمل العظمة في آخر آية في سورة مريم: ((وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا)) فإن أخذنا المعنى المتبادر لعل لقائل يقول, هذا هو الرحمن لماذا يهدد و أتى بالوعيد و ختم السورة بأنه أهلك القرون وغيرها, هذه الأمور تليق بأسماء وصفات العزة والجلال مثل العزيز و الملك والجبار و العظيم...الخ


الكلمة التاسعة
قال الله سبحانه في سورة طه: ((طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى * إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى * تَنزِيلا مِّمَّنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى * الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى * لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى)) طبعا اسم الرحمن موجود, لكن تأمل في الآيات ستجد الأوجه الثلاثة التي ذكرتها في البداية موجودة, انظر علاقة الرحمن بإنزال القرآن مثله كمثل آية أخرى (( تنزيل من الرحمن الرحيم)) و الآية التي بعدها تذكرة لمن يخشى أي يخشى الرحمن ويوم القيامة وبعدها بدأ بذكر ملكه وعظمته وكبريائه فذكر بعد خلق السماوات والأرض أنه على العرش استوى. فلم يستخدم أي اسم آخر إلا الرحمن, لأن العرش أعظم المخلوقات وكما قال علماء السلف بأن العرش فوق جميع المخلوقات وقد وصف الله العرش بالمجيد والعظيم...الخ كلها أسماء فيها هيبة وعظمة فناسب أن يقول: ((الرحمن على العرش استوى)) لأن هذا الاسم فيه هيبة وعظمة وملك بخلاف ما يظنه معظم الناس من معاني الرحمن ولم يستخدم اسم الملك أو المالك ولكن الرحمن لأن اسم الملك يندرج تحت اسم الرحمن والله أعلم.


الكلمة العاشرة
قال الله سبحانه وتعالى في سورة طه: ((يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا * يَوْمَئِذٍ لّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلا * يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا * وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا)) هذه الآية من تأملها وجدها أشبه آية بآية الكرسي من سورة البقرة. لكن الفرق هنا أنه مخصوص بذكر يوم القيامة فناسب أن يذكر الرحمن أما في آية الكرسي بشكل عام فناسب أن يكون الإسم: "الله". هذا أولا, و ثانيا تأمل كيف قال الله سبحانه وتعالى خشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا, و مثل هذا الخشوع عادة يكون في حضرة الملوك ذا الهيبة أو الملك الغاضب أما الملك الودود والرحيم فبخلاف هذا, ولله المثل الأعلى ولكن تأمل في أخبار ملوك الدنيا تجد ما أقوله لك صوابا. وتذكر أن الله يوم القيامة على حد قول الأنبياء: "إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله" فتأمل المناسبة في يوم القيامة واسم الرحمن كما وضحت من قبل تجد ذلك واضحا جليا.


الكلمة الحادية عشر
قال الله سبحانه وتعالى في سورة يس: ((إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ)) تأمل بما أن الموضوع فيه الغيب و خشية واتباع للذكر فناسب استخدم الرحمن فهذا مناسبة وجهين وأيضا قال في سورة ق: ((مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ)) و كما قلت في البداية هناك وجه آخر متعلق بالقرآن والذكر, فقال الله من اتبع الذكر و قال في نفس السورة: ((قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ)) تأمل قوله ما أنزل الرحمن وكأن هناك مناسبة. وتأمل الوجه الثالث أقصد المناسبة بين اسم الرحمن ويوم القيامة تأمل في نفس السورة قول الله سبحانه: ((قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ)) وكأن أخص اسم لله في يوم القيامة هو الرحمن, تأمل ما قال الله سبحانه وتعالى في سورة النبأ: ((يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لّا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا)) هذا يوم القيامة, و تأمل ذكر الروح والملائكة وكلهم لا يتكلمون من هيبة الله وعظمته وهذا يشبه آية سورة طه: ((وخشعت الأصوات للرحمن))


الكلمة الثانية عشر
حصل نقاش بين أحد المشايخ الفضلاء و تلميذ له عن سر ذكر الرحمن في سورة تبارك: ((ما يمسكهن إلا الرحمن)) وفي سورة النحل: ((ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله)) فأقول وبالله التوفيق لعل السر أن سورة النحل هي سورة النعم وفيها من تسخير الله مخلوقاته ونعمه الشيء الكثير وأما سورة الملك فيكفيك اسم السورة لتحصل على الإشارة. اسم السورة سورة "الملك" فلذلك ناسب أن يذكر اسم الرحمن. الحقيقة إن تأملت سورة الملك لوجدت أن اسم الرحمن تكرر فيها أربعة مرات. قال الله سبحانه: ((الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ)) ففي هذه الآية بيان الوجه الأول (ملك الله وعظمة الله وكبريائه) وقال الله سبحانه أيضا: ((أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ)) و قال أيضا: ((أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ)) وقال أيضا: ((قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ)) وهنا لطيفة, أن الإنسان في حياته عادة يتوكل على شخص قوي وعزيز يستطيع تنفيذ أمره ولا يمنعه مانع, تأمل الآية التي قبلها والسياق ولله المثل الأعلى ستجد مناسبة ذكر اسم الرحمن في هذا الموضع.


الكلمة الثالثة عشر
فإن قلت لي ما الذي تريد أن تقوله؟ أريد أن أقول أن اسم الرحمن بما أنه فيه من معاني الملك والعظمة والهيبة والكبرياء...الخ قد يظن بأنه ليس رحيما فناسب أن يقرن مع هذا الاسم الرحيم, خذ مثلا اسم العزيز فمثلا اسم العزيز فيه من معاني القوة والعظمة فربما يتبادر إلى الذهن أن الله العزيز كغيره من البشر بأنه عزيز لا يبالي بأحد ويفعل ما يريد فلذلك تجد غالبا الله سبحانه يقرن اسم العزيز بالحكيم أو الرحيم. فالذي أريد أن أقوله أن اسم الرحمن والله أعلم اسم علم فيه من معاني الملك والعظمة بخلاف معاني الرحيم و الكرم والرأفة. قارن اسم الرحمن الرحيم بذا الجلال والإكرام, فالرحمن فيه الجلال والرحيم فيه الإكرام. تحت اسم الرحمن يأتي الملك, العزيز, الجبار, المتكبر, و تحت الرحيم يأتي الغفور, التواب, الرؤوف, الودود...الخ ثم تأمل لفظة الرحمن! فيها مد, مجرد اللفظ يعطيك احساسا بالعظمة والهيبة اضطرارا والله أعلم إن يشاركني هذا الشعور غيري أم لا ولكن أريدك أن تتأمل معي لعلي مخطئ أم مصيب, المهم أن نتعاون لنصل إلى الحق.


الكلمة الرابعة عشر
هل اسم الرحمن اسم الله الأعظم؟ الله أعلم ولعل الاحتمال موجود, فإنك إن تأملت القرآن لوجدت أن لا توجد سورة في القرآن فيها اسم الله إلا سورة واحدة وهي ماذا!؟ سورة "الرحمن" السورة الوحيدة! وإني أظن والله أعلم أن هذا الإسم اسم علم خاص بالله سبحانه وتعالى لا يشاركه فيه أحد ولا يمكن أن يترجم مثله مثل اسم الله. أقصد في ذلك, مثلا إن كتبت اسم الله العزيز فترجمة الإسم All-Mighty  وإن كتبت الحكيم فالترجمة All-Wise ولكنك إن كتبت الله فلا تستطيع أن تترجم ولكن تكتب Allah وهكذا أظن الرحمن لا يمكن أن يترجم لأنه اسم علم فيكون AlRahman ولعل لذلك تجد قول المشركين: ((وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورا)) فالمشركين العرب لم يكونوا يعرفون هذا الاسم ولا معناه ولكن أهل الكتاب كانوا يعرفون هذا الاسم الخاص بالله سبحانه وتعالى قال الله سبحانه وتعالى: ((قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً)) وللفائدة تأمل الآية التي قبلها لعلك تجد سرا من أسرار هذا الاسم. نعم فئة من العرب كانوا يعرفون اسم الرحمن وهم الذين عبدوا الملائكة ولكني أظن بأنهم ليسوا الذين أنكروا اسم الرحمن والله أعلم. قال الله عنهم: ((وَقَالُوا لَوْ شَاء الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُم مَّا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ)) و أيضا تأمل الآية التي بعدها ستجد وجها من الأوجه وهو ((أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِّن قَبْلِهِ فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ)).


الكلمة الخامسة عشر


أخيرا أريد أن ألفتكم إلى أمر اقشعر منه جلدي. إن تأملت آيات التوكل تجد الاسم المستخدم هو الله سبحانه وتعالى, فمثلا: ((وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)) و قال سبحانه: ((فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)) وقال أيضا: ((وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّل عَلَى اللَّه وَقَدْ هَدَانَا سُبُلنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّه فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُتَوَكِّلُونَ)) وهكذا دائما عند التوكل تجد اسم الله! هل من اسم آخر؟ نعم, عرفتم ما هو؟ نعم إنه اسم الله: "الرحمن" قال الله سبحانه وتعالى: ((قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ)) تأمل ذكر اسم الله: "الرحمن" و لكن فيه تهديد و وعيد فستعلمون من هو في ضلال مبين ففيه الوجهين الذي ذكرت. قال في آية أخرى: ((كَذَٰلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَٰنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ)) تأمل ذكر الرحمن فإن قيل من هو الرحمن تقول هو ربي. ثم تأمل لما استخدم اسم الرحمن لم يكتفي أضاف: "وإليه متاب" أي إليه أرجع وأنيب فإنه لا يستحق ذلك أحد سواه وفيه إشارة أن الأمور كلها في النهاية عائدة إليه يوم القيامة, أعط هذه الآية حقها من التأمل وستكتشف أسرارا كثيرة. 

هل من اسم آخر, نعم! قال الله سبحانه وتعالى قال: ((وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا)) أقول نعم قالها ولكن اقرأ الآية التي بعدها مباشرة!؟ ((الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا)) فإن أردت أن تقارن الحي القيوم بالرحمن الرحيم فقارن الحي بالرحمن والقيوم بالرحيم. قد تقول, لكن قال الله سبحانه وتعالى في سورة الشعراء: ((وتوكل على العزيز الرحيم)) أقول هذه الآية بالذات في هذه السورة تدعم ما أنا ذاهب إليه في معنى اسم الرحمن. تأمل في بداية سورة الشعراء قال الله سبحانه وتعالى: بيان الوجه الأول وهو المعنى الذي فيه هيبة وعظمة وملك: ((إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ)) والوجه الذي فيه مناسبة مع الذكر قال: ((وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ)) والوجه الثالث الغيب واليوم الآخر والوعيد: ((فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون)) أما مناسبة ذكر العزيز بدل الرحمن لأن الله في هذه الآية يذكر لنا كيف أهلك الأمم في هذه الدنيا فناسب اسم العزيز أكثر من الرحمن عندما أمل بالتوكل هذا والله أعلم. 

أخيرا, هل اسم الرحمن هو الاسم الكوني العلم في الملكوت الأعلى؟ الله أعلم! هل هو أقدم اسم لله سبحانه وتعالى بعد الله عرفته البشرية؟ الله أعلم! أحب أن أنوّه أن هناك آيات كثيرة وعندي أدلة كثيرة على ما أقول (أقصد ما ذكرت عن اسم الرحمن في الكلمات السابقة) ولكن لتوفير الوقت على نفسي وعليكم, أريد أن أعرف رأيكم هل يستحق متابعة البحث أم لا؟ وإن وجدتم فيما أقول مخالفة للإجماع أو علماء السلف والتفسير فأتمنى لو أننا نبحث في حقيقة الإجماع وهل هو ثابت أم لا, للعلم عندي الكثير من الأدلة من القرآن وإلى الآن لم أبحث في الأحاديث النبوية وأنا متأكد سأجد الكثير بإذن الله, أسأل الله أن يوفقنا للحق..




11 comments:

  1. كلا م رائع وعميق
    ومعاني الايات اصبح اكثر عمقا
    ارجو ان تستمر

    ReplyDelete
  2. تفكير عميق ورزق من الله

    ReplyDelete
  3. جزاكم الله خيرا والحمدلله هناك اناس اقتنعوا بما كتبت, أسأل الله ان يوفقنا إلى الحق

    ReplyDelete
  4. ادهشني دقة الاستقراء وعمق التحليل ومنطقيه الربط بين الايت واسم الله الرحمن تبارك وتعالي فانت لم تخرج عن منهج السلف ابدا بل وتدبرت بايمان..فوصلت الي اول النور..استمر كلنا ننتظرك ونتعلم منك

    ReplyDelete
  5. عمل بحثي مميز ورائع..قوة وتماسك افكارك وسهولة ولين طرحك يجعلني اتابعك بشغف..استمر

    ReplyDelete
  6. أشكركم جميعا على هذا التشجيع والحمدلله إني لم أخرج عن منهج السلف. أسأل الله أن يوفقنا أجمعين

    ReplyDelete
  7. جزاك الله خيرا ولكن ماذا عن اصل الكلمة (رحم) ودلالته ؟؟!!!

    ReplyDelete
  8. السلام عليكم ورحمة الله كلام رائع وأنا أيضا طرحت قريب منه قبل أيام لكن لدي سؤال

    لقد ذكرت حضرتك بأن اسم الرحمن لايختص بجانب الرحمة بل يشمل الهيمنة والكبرياء والملك ...الخ

    وهذه المعاني للرحمن دلت عليها الآيات لكن هل دلت الآيات على أنه يأتي بمعنى الرحمن ?? لأني أعتقد من خلال الآيات وخصوصاً قوله تعالى ...قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن كأنها تدل بأنهااعلام مستقلة تدل على الذات وعلى هذا فليست مشتقة من الرحمة

    ReplyDelete
  9. تدبروا الرحمن في هذه الآية


    قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا (75)

    قوله تعالى : قل من كان في الضلالة أي في الكفر فليمدد له الرحمن مدا أي فليدعه في طغيان جهله وكفره ؛ فلفظه لفظ الأمر ومعناه الخبر أي من كان في الضلالة مده الرحمن مدا حتى يطول اغتراره ، فيكون ذلك أشد لعقابه ، نظيره إنما نملي لهم ليزدادوا إثما وقوله : ونذرهم في طغيانهم يعمهون ومثله كثير ؛ أي فليعش ما شاء ، وليوسع لنفسه في العمر ؛ فمصيره إلى الموت والعقاب . وهذا غاية في التهديد والوعيد 





    هذه الآية مثلا تدل على أن الرحمن لانتعلق بالرحمة

    ReplyDelete
  10. خلاصة القول بأنه لو كانت جميع الآيات تدل على التدبير والملك والهيمنة والعلم ولا يوجد من القرآن والسنة مايدل على معنى الرحمة فيترنب على ذلك خطأ من يقول يارحمن ارحمني لأنها تصبح لامعنى لها بل يقول يارحيم ارحمني

    افيدونا

    ReplyDelete