Wednesday, December 2, 2015

كتاب - المعجزة الخالدة

قرأت عددا كبيرا من الكتب المختصة في بيان أوجه اعجاز القرآن الكريم ولعل أروع هذه الكتب بالنسبة لي شخصيا في هذا الباب كتاب “المعجزة الخالدة” للشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله. أظن أن الشيخ نجح في ابراز جوانب من عظمة القرآن الكريم بطريقة سهلة و جميلة ويستنبط أحيانا لطائف دقيقة قل أن تجدها في كتاب آخر و هذا ما يميز الشعراوي عن غيره. أما الشعراوي نفسه فلعله أشهر مفسر معاصر وأنا شخصيا أعتبره من حكماء هذا العصر، رحمة الله عليه. الكتاب يقع في مجلدين و الطبعة التي عندي طبعة المكتبة العصرية و هي طبعة جيدة لا بأس بها. تقييمي للكتاب ١٠ من ١٠ و هو متوفر في مكتبة كينوكونيا بدبي مولو لعل الطبعات القديمة متوفرة أيضا على الشبكة.

الكتاب يساعد على زيادة إيمان المسلم بكتاب ربه بل إنني كلما أتقدم في قراءة الكتاب كنت أجد في نفسي اعتزازا أعظم و أعظم بكتاب الله. أظن أي انسان يقرأ الكتاب لن يشك بأن القرآن مُنزّل من عند الله. نبذة النيل و الفرات عن الكتاب جميلة أنقلها لكم مع بعض التصرف: “هذا الكتاب الذي بين يديك كل لفظ فيه يحمل مضمونا علميا، و نفحة ربانية و قيمة دينية، تقف العقول أمامها خاشعة لله، لأنها نابعة من كتاب إلهي جعله الله معجزة تتحدى المتطاولين على هذا الدين و ترد المجترئين على قدسيته و جلاله. و حسبك يكون هذا الكتاب خواطر إيمانية مصدرها القرآن العظيم…لعل هذا أول كتاب جامع لكثير من القضايا ألقى الضوء عليها من منظور إسلامي، وفق رؤية الإمام الشعراوي لها، المستمدة من القرآن و السنة، و قد استطاع أن يعطي كل قضية حقها من العلم، و حظها من المعرفة، و نصيبها من التبيان، حتى أظهر خباياها، و كشف عن أسرارها، و أزال اللبس عن حقيقتها، ، جعلها مجلوة مضيئة لا يلابسها الريب، ولا تداخلها الشكوك…”

قالوا عن الكتاب: “كتاب مدهش من كاتب مدهش! استيعاب و فهم الشعراوي رحمه الله للقران الكريم و تفسيره رائع حقاً, شعرت بعظمة القران و أنا أقرأ هذا الكتاب.” و قال آخر: “كما تعودنا من الشيخ الشعراويبأسلوبه السهل المنطقي المقنعيوضح معجزة القرآن و انها تعجز كل الخلق في كل زمان و مكان” و قالوا أيضا: “إنك كلما قرأت هذا الكتاب قراءة واعية متأملة، أسفرت أمام عقلك و بصيرتك حقائق هذا الوجود، و ما بعده في عالم لا نهائي غير منظور، و تكشفت لك المعاني التي كانت محجوبة عنك، أو كنت محجوبا عنها”. أتمنى لكم قراءة مفيدة و ممتعة، و رحم الله الشيخ الشعراوي و أسأل الله أن يجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.




No comments:

Post a Comment