السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تكملة لما بدأ به ابن حزم رحمه الله في معالجة داء العجب, قال رحمه الله: "واعلم أن من قدر في نفسه عجباً أو ظن لها على سائر الناس فضلاً فلينظر إلى صبره عندما يدهمه من هم أو نكبة أو وجع أو دمل أو , مصيبة فإن رأى نفسه قليلة الصبر فليعلم أن جميع أهل البلاء من المجذومين وغيرهم الصابرين أفضل منه على تأخر طبقتهم في التمييز. وإن رأى نفسه صابرة فليعلم أنه لم يأت بشيء يسبق فيه على ما ذكرنا بل هو إما متأخر عنهم في ذلك أو مساوٍ لهم ولا مزيد .ثم لينظر إلى سيرته وعدله أو جوره فيما خوله الله من نعمة أو مال أو خول أو أتباع أو صحة أو جاه فإن وجد نفسه مقصرة فيما يلزمه من الشكر لواهبه تعالى ووجدها حائفة في العدل فليعلم أن أهل العدل والشكر والسيرة الحسنة من المخولين أكثر مما هو فيه أفضل منه , فإن رأى نفسه ملتزمة للعدل فالعادل بعيد عن العجب ألبتة لعلمه بموازين الأشياء ومقادير الأخلاق والتزامه التوسط الذي هو الاعتدال بين الطرفين المذمومين فإن أعجب فلم يعدل بل قد مال إلى جنبة الإفراط المذمومة.
واعلم أن التعسف وسوء الملكة لمن خولك الله تعالى أمره من رقيق أو رعية يدلان
على خساسة النفس ودناءة الهمة وضعف العقل لأن العاقل الرفيع النفس العالي الهمة إنما
يغلب أكفاءه في القوة ونظراءه في المنعة , وأما الاستطالة على من لا يمكنه المعارضة
فسقوط في الطبع ورذالة في النفس والخلق وعجز ومهانة. ومن فعل ذلك فهو بمنزلة من يتبجح
بقتل جرذ أو بقتل برغوث،أو بفرك قملة، و حسبك بهذا ضعة و خساسة.
واعلم أن رياضة الأنفس أصعب من رياضة الأُسْدِ لأن الأُسْد إذا سُجِنت في البيوت التي
تتخذ لها الملوك أمن شرها والنفس وإن سجنت لم يؤمن شرها .العجب أصل يتفرع عنه التيه والزهو والكبر والنخوة والتعالي وهذه أسماء واقعة
على معان متقاربة. ولذلك صعب الفرق بينها على أكثر الناس. فقد يكون العجب لفضيلة في
المعجب ظاهرة فمن معجب بعلمه فيكفهر ويتعالى على الناس ومن معجب بعمله فيرتفع ومن معجب
برأيه فيزهو على غيره ومن معجب بنسبه فيتيه ومن معجب بجاهه وعلو حاله فيتكبر ويتنخي
.
وأقل مراتب العجب أن تراه يتوفر عن الضحك في مواضع الضحك وعن خفة الحركات وعن
الكلام إلا فيما لا بد له من أمور دنياه. وعيب هذا أقل من عيب غيره ولو فعل هذه الأفاعيل
على سبيل الاقتصار على الواجبات وترك الفضول لكان ذلك فضلاً وموجباً لحمده ولكن إنما
يفعل ذلك احتقاراً للناس وإعجاباً بنفسه فحصل له بذلك استحقاق الذم , و{إنما الأعمال
بالنيات ولكل امرئ ما نوى} حتى إذا زاد الأمر ولم يكن هناك تمييز يحجب عن توفية العجب
حقه ولا عقل جيد حدث من ذلك ظهور الاستخفاف بالناس واحتقارهم بالكلام وفي المعاملة
حتى إذا زاد ذلك وضعف التمييز والعقل ترقى ذلك إلى الاستطالة على الناس بالأذى بالأيدي
والتحكم والظلم والطغيان واقتضاء الطاعة لنفسه والخضوع لها إن أمكنه ذلك، فإن لم يقدر
على ذلك امتدح بلسانه واقتصر على ذم الناس و الاستهزاء بهم .
وقد يكون العجب لغير معنى ولغير فضيلة في المعجب وهذا من عجيب ما يقع في هذا
الباب وهو شيء يسميه عامتنا "التمترك" وكثيراً ما نراه في النساء وفيمن عقله
قريب من عقولهن من الرجال , وهو عجب من ليس فيه خصلة أصلاً لا علم ولا شجاعة ولا علو
حال ولا نسب رفيع ولا مال يطغيه وهو يعلم مع ذلك أنه صفر من ذلك كله لأن هذه الأمور
لا يغلط فيها من يقذف بالحجارة وإنما يغلط فيها من له أدنى حظ منها فربما يتوهم-إن
كان ضعيف العقل- أنه قد بلغ الغاية القصوى منها كمن له حظ من علم فهو يظن أنه عالم
كامل أو كمن له نسب معرق في ظلمة وتجدهم لم يكونوا أيضاً رفعاء في ظلمهم فتجده لو كان
ابن فرعون ذي الأوتاد ما زاد على إعجابه الذي فيه , أو له شيء من فروسية فهو يقدر أنه
يهزم علياً ويأسر الزبير ويقتل خالداً رَضِيَ اللهُ عَنْهُم , أو له شيء من جاه رذل
فهو لا يرى الإسكندر على حال , أو يكون قوياً على أن يكسب ما يتوفر بيده مُوَيْل يفضل
عن قوته فلو أخذ بقرني الشمس لم يزد على ما هو فيه , وليس يكثر العجب من هؤلاء -وإن
كانوا عجبا- لكن ممن لا حظ له من علم أصلاً ولا نسب البتة ولا مال ولا جاه ولا نجدة،
بل تراه في كفالة غيره مهتضماً لكل من له أدنى طاقة وهو يعلم أنه خالٍ من كل ذلك وأنه
لا حظ له في شيء من ذلك ثم هو مع ذلك في حالة المزهو التياه .
ولقد تسببت إلى سؤال بعضهم في رفق ولين عن سبب علو نفسه واحتقاره الناس فما
وجدت عنده مزيداً على أن قال لي : أنا حر لست عبد أحد , فقلت له : أكثر من تراه يشاركك
في هذه الفضيلة فهم أحرار مثلك إلا قوماً من العبيد هم أطول منك يداً وأمرهم نافذ عليك
وعلى كثير من الأحرار , فلم أجد عنده زيادة. فرجعت إلى تفتيش أحوالهم ومراعاتها ففكرت
في ذلك سنين لأعلم السبب الباعث لهم على هذا العجب الذي لا سبب له فلم أزل أختبر ما
تنطوي عليه نفوسهم بما يبدو من أحوالهم ومن مراميهم في كلامهم فاستقر أمرهم على أنهم
يقدرون أن عندهم فضل عقل وتميز رأي أصيل لو أمكنتهم الأيام من تصريفه لوجدوا فيه متسعاً
ولأداروا الممالك الرفيعة ولبان فضلهم على سائر الناس ولو ملكوا مالاً لأحسنوا تصريفه.
فمن ها هنا تسرب التيه إليهم وسرى العجب فيهم ."
No comments:
Post a Comment